4 أديرة شهيرة تحتفل بعيد استشهاد القديس أبي سيفين

كـتـب | Abu Al-Ezz Tawfik

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بتذكار استشهاد القديس فيلوباتير مرقوريوس الملقب بأبي سيفين يوم 25 من شهر هاتور القبطي الموافق 5 من ديسمبر بالعام الحالي وهو أشهر قديسي الكنيسة الأرثوذكسية.

ويوجد عدد من الأديرة القبطية الأرثوذكسية التي تشهد توافدًا من الأقباط عليها في عيد استشهاد القديس أبي سيفين.

1) دير أبي سيفين للراهبات بمصر القديمة
يعتبر دير القديس أبي سيفين للراهبات بمنطقة مصر القديمة أكثر الأديرة التي تشهد إقبالأ من الزوار الأقباط، خلال أعياد القديس، حيث يتوافد عليه غالبية أقباط محافظة القاهرة وتوابعها.

ويترأس الأنبا يوليوس أسقف مصر القديمة صلوات عشية عيد استشهاد القديس أبي سيفين بالدير بمشاركة راهبات الدير فقط، ولكن يفتح الدير أبوابه للزوار منذ صباح يوم عيده.

2)دير أبي سيفين بسيدى كرير
على الرغم من إغلاق الأديرة أبوابها خلال فترة الأصوام المسيحية الإ أن أديرة أبي تفتح أبوابها للزوار يوم عيد استشهاده، والذي يأتي بكل عام خلال فترة صوم الميلاد المجيد.

ويشهد دير أبي سيفين بمنطقة سيدي كرير بالإسكندرية، إقبالأ كثيفًا من الزوار من محافظة الإسكندرية احتفالًا بعيد استشهاده، بينما تقتصر صلوات العشية على الراهبات فقط، كما هو معتاد ببعض الأديرة.

3)دير أبي سيفين بطموه
يعد دير أبي سيفين طمو بمحافظة الجيزة من أكبر الأديرة التي تشهد احتفالًا بعيد أبي سيفين نظرًا لأن احتفالاته تستمر على مدار عدة أيام وليست مقتصرة على يوم واحد فقط كبقية الأديرة الأخرى التي تحمل اسم القديس أبي سيفين.

وترأس الأنبا صموئيل أسقف طموه وتوابعها صلوات عشية وقداس عيد استشهاد القديس أبي سيفين بديره الأثري هناك وسط عدد كبير من الأقباط.

4)دير أبي سيفين بنقادة
ولم تخلو محافظات الصعيد من الأديرة التي تحمل اسم القديس أبي سيفين، حيث يعد ديره بقرية صوص بمركز نقادة قنا من أكثر الأديرة إقبالًا للإحتفال بعيده بمحافظات الصعيد.

ويترأس احتفالات ديره بنقادة الأنبا بيمن أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هناك، وسط إقبال كثيف للزوار الأقباط من قنا والأقصر والمحافظات المجاورة.

WhatsApp chat