كيف نتعامل مع عصبية اولادنا ؟

كـتـب | فنار مصر

العصبية هي سلوك مزعح يظهر في اشكال منها قضم الاظافر . هز الارجل. شد الشعر وهي توتر لايستطيع الانسان التحكم فيه فيخرج بصورة غضب وانفعالات وبالاخص عند المراهقين ممكن التنفس عن العصبية بفعل (العادة السرية) او قطع الشراين في البنات.

هنا سؤال مهم !من المسؤل عن العصبية الامل ام الطفل ؟؟
اولا : يوجد استعداد شخصي عند الطفل منذ الصغر من البيءة التي تربي بيها وايضا بعض الامراض تسبب العصبية مثل الغدة الدرقية . الجيوب الانفية. الاذن وبعض المشاكل العضوية .

من اهم اسباب عصبية الطفل المكان الذي ترابي فيه وايضا الاشخاص المؤثرين في شخصيته واهمهم الاب والام هل هما عصبين ؟؟ نعم ،هذا نتاج طبيعي لعصبية الطفل ومن اسوء الطرق التي يفرغ بيها الامل عن العصبية هو الطفل لانه هو الاضعف في الاسرة ثم لسان حال الاهل لماذا اطفالنا لديهم كل هذا العنف والعند وايضا الغضب ؟ الطفل الذي يتعرض لضغوط داخل الاسرة يفرغ طاقة الغضب والعصبية خارج الاسرة.. والطفل الذي يتعرض لضغوط بين الاصدقاء .المدرسة .الكنيسة يفرغ طاقة الغضب داخل الاسرة فعلينا كاهل ان نعرف السبب.

ايضا يوجد اهل تبحث عن الكمال في كل شيء التعليم .الاخلاق. اجتماعيا . نظافتهم الشخصية .واخيرا لا يقول لا لاي شيء يطلب منه تجاه الاهل؟؟ هل هذا مستطاع لدى اي طفل ؟ هذا يعرض الطفل لحالة عصبية وغضب شديد ويؤدي الي ميول عدوانية لانه فوق طاقته .

ايضا الدلع المفرط للطفل لا يرفض له طلب هذا الطفل لايتعلم الاعتماد علي نفسه لانه مدلل والاهل تقوم بكل شيء الدفاع عنه .توفير كل ما يطلب . تنفيذ كل رغابته ..الخ يصبح هذا الطفل ايضا اتكالي وعندما يصل لسن المراهقة يكون صعب التعامل وليس لديه اصدقاء ويعاني في عمله وحياته الزوجية يكون اب اناني لا يستمع لراي الاخر غير رايه بل يتعرض لكثير من الاحبتطات لعدم الارتياح معه في التعامل .

ضيق المكان لدي الاطفال يسبب العصبية الاطفال اللذين يعانون من صغر مسكنهم لا يستطيعوا اللعب ويصبحوا لديهم كبت ينشا عنه عصبية .
ايضا الحماية الزاءدة من الاهل.

الخوف عليهم من الخروج لرحلة . لنادى . لاي شيء فيصبحوا منغالقين علي انفسهم ويشعرون بالحرمان حتي لو لديهم كل شيء الحماية المفرطة تصنع طفل جبان وايضا لا يعرف ان يقود قراره فيما بعدالاهل تفعل ذاللك بحب تجاه اولادهم لكنه خطأ .

ايضا التفكك الاسري
وجود خلافات اسريه شيء مهم وصحي لكن بطريقة صحيحة النقاش يكون دون تجريح الاخر ويكون الاهل احياء حتي بعد الخلاف او خلاف لان الطفل بطبيعته ذكي وواعي لما يحدث حوله داخل الاسرة وبالنسبة له الاسرة هي صمام الامان والطماءنينة ولابد لن يتعلم ان الخلافات ليست معنها العداوة لكن خلافات مفيدة لاكمال الحياة .

ايضا الاهل اللذين بينهم خلاف من الذي يربي الطفل هذا الطفل يعيي تماما انهم مختلفين لذللك ياخذ كل طرف علي هواه ويصبح ابن رياءي وايضا عدواني وعصبيي .

الغيرة بين الاخوان وبالاخص الاخ الاكبر عندما ياتي اخ اخر جديد ويستحوذ علي الاهتمام فبذاللك يسبب له ضغط نفسي ويصبح عصبي .
ايضا يوجد اطفال تكتب بالايد اليسرى وهذا يزعج بعض الاهل مما يظنون انه متاخر عن باقي زملاؤه وهذا يسبب له التوتر والعصبية .
كيفية التعامل مع كل هذه الضغوطات التي تمر علي اولادنا ونتقيها !!!
الكشف اذ كان سبب العصبية عضوي ام لا.
راجعة النفس ان الاهل سبب العصبية ام لا .
هل الدراسة عبء علي الطفل وابحث له عن حل يريحه.
يحتاج من الاهل ايضا ؛ طول الاناه . الاستماع لهم .الصداقة .جو مرح داخل الاسرة لنفسية الطفل .
الاهم والاهم وجود الله داخل هذه الاسرة .
واخيرا علينا ان تشتغل علي انفسنا لصحة العلاقة بين الاهل والاولاد لانهم هم اباء وامهات المستقبل وبالتالي يربوا اولادهم بطريقة سوية مثلما ترابوا هم .

وعلينا ان نعي ليس التفوق الدراسي هو كل شيء مادام عمل ما عليه ويجب تقديره واحتواءه علي كل ما يقيمون بيه .
وبقدر صلاتنا لهم ربنا يعطيهم نعمة وبركة في حياتهم ويصبحوا كوادر فعالة و مشرفة لهم شءن عظيم في حياتهم .

WhatsApp chat