تكنولوجيا

كوريا الجنوبية أول دولة تطلق شبكة الجيل الخامس للهاتف الذكي

باتت كوريا الجنوبية أول دولة في العالم تطلق شبكة الاتصالات العاملة بالجيل الخامس (5 جي)، قبل يومين من الموعد المحدد لإطلاق التقنية.

ووفّرت كوريا الجنوبية الخدمة، التي من شأنها إحداث ثورة في مجال الاتصالات، لفئة محددة من المستخدمين لتجربتها قبل أن تعمم في البلد كله.

وكان المشغّلون الوطنيون الكبار، “كي تي” و”اس كاي تيليكوم” و”ال جي يو بلاس”، قد خطّطوا لإطلاق هذه الخدمة على الصعيد الوطني في الخامس من أبريل، لكنّهم أعلنوا، اليوم الخميس، أنهم خطوا خطواتهم الأولى في هذا الصدد الأربعاء عند الساعة الحادية عشرة مساءاً بالتوقيت المحلي.

ومن شأن هذا الجيل الجديد أن يوفّر سرعة انترنت أكبر بعشرين مرّة من تلك التي يوفّرها الجيل السابق “4 جي”، متيحاً مثلا تحميل فيلم كامل في أقلّ من ثانية واحدة.

وكما الحال مع التقنيتين السابقتين “3 جي” و”4 جي”، من شأن هذه التكنولوجيا الجديدة أن تزيد من سرعة الاتصال بالشبكة، لا سيما في ما يتعلّق بالأكسسوارات الموصولة والسيارات المستقلة، فضلاً عن تطبيقات الصحة والمواصلات الحضرية والمدن الذكية.

وبحسب منظمة “غلوبل سيستم فور موبايل كوميونيكيشنز”، من المتوقع أن تبلغ عائدات هذه التقنية الجديدة على الاقتصاد العالمي 565 مليار دولار بحلول 2034.

وقد حرصت كوريا الجنوبية، المعروفة بتقدّمها في مجال التكنولوجيا، على إيلاء تقنية الجيل الخامس أهمية قصوى لإنعاش اقتصادها.

ويتنافس هذا البلد مع الولايات المتحدة والصين واليابان على احتلال الصدارة في هذا المجال.

وقد دفعت تكهنات حول احتمال إطلاق المشغّل الأميركي “فيرايزون” خدمته الخاصة بتقنية الجيل الخامس بشكل مبكر المشغلين الكوريين إلى التعجيل في طرح الشبكة الجديدة، وفق ما أفادت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية.

وأعلن مشغّل “اس كاي تيليكوم” الأكبر في البلد، اليوم الخميس، عن “تشغيل خدمة “5 جي” لستة من المشاهير الأكثر تمثيلاً لكوريا اعتباراً من الساعة 23,00 من يوم 3 أبريل”.

وهؤلاء المشاهير، ومن بينهم عضوان في فرقة الكاي بوب “إكزو” ونجمة التزحلق الفني على الجليد كيم يو-نا هم “أول المشتركين في خدمة 5 جي في العالم”.

وسيتسنى لعامة الشعب في كوريا الجنوبية الانتفاع من هذه التقنية، غداً الجمعة، في الموعد المحدد أصلاً لإطلاقها وهو اليوم الذي سيطرح فيه أيضاً هاتف “غالاكسي اس 10 5 جي” من “سامسونج” في السوق، وهو أول هاتف في العالم يعمل بهذه التكنولوجيا.

تعدّ تقنية الجيل الخامس أحد محاور الصراع على النفوذ الدائر بين الصين والولايات المتحدة. وتسعى واشنطن إلى إقناع حلفائها بعدم تكليف الصينية “هواوي” ببسط شبكة “5 جي”، مشبهة العملاق الصيني بحصان طروادة الذي يسمح للصين بالتجسس على الغرب.

وتعتبر “هواوي” أكثر كفاءة وابتكاراً من منافسيها في هذا الصدد. وقد أودعت 1529 براءة خاصة بالجيل الخامس، وفق مجموعة “آيبيلكتيكس”.

وتملك الشركات الصينية ما مجموعه 3400 براءة في هذا المجال، أي أكثر من ثلث البراءات العالمية، إذا ما احتسبنا تلك التي استحصلت عليها شركات أخرى.

وتحتلّ المرتبة الثانية كوريا الجنوبية مع 2051 براءة، في حين تأتي الولايات المتحدة بعيداً في المرتبة الثالثة مع 1368 براءة.

وأكّد كلّ من “كاي تي” و”اس كاي تيليكوم” أنه لا يستخدم تقنية مجموعة “هواوي”، غير أن المجموعة الصينية هي التي تزوّد “ال جي يوبلاس” بالشبكة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat