شخصيات مصرية

الدكتور العالمى ناجي حبيب

كتب : القس لوقا راضى

الدكتور العالمى ناجي حبيب
الحاصل على الجائزه العلميه والتكنولوجيه فى علاج سرطان الكبد
ولد فى القاهرة 5 اغسطس 1952 ، وهو أستاذ الجراحة بإمبريال كوليدج لندن، وهو رائد فى جراحة الكبد والمراره و أورامهما ،و حاليا يقوم بابحاث فى الخلايا الجذعية والعلاج الجيني فى كلية امبريال.

ويقوم بعمل ابحاث فى علاج مرض السرطان.

وقد نشر الخبر التالى فى الاهرام الاثنين 11 يوليو 2016:
حصل الطبيب المصرى ناجى حبيب على الجائزة الذهبية فى الإنجاز العلمى والتكنولوجى من مبادرة ” تكريم”، التى تعتمد فى اختياراتها على “الإنجاز العربى بشكل عام قد أعلنت جوائزها فى العاصمة المنامة فى حضورالسيدة :مي آل خليفة وزيرة الثقافة في البحرين حشد ضم أكثر من 500 شخصية عربية وعالمية ونخبة من الصحافيين من مختلف دول العالم، وذلك لدوره الرائد فى علاج سرطان الكبد،وقالت لجنة التحكيم الدولية، التى تضم فى عضويتها الدكتور محمد البرادعى والدكتور الأخضر الإبراهيمى والروائى أمين معلوف والروائى الفرنسى مارك ليفى: إن “حبيب” هو أول طبيب فى العالم ينشر تجربة سريرية ،حول استخدام الخلايا الجذعيه المستمدة من نخاع عظام إنسان راشد ،لعلاج المرضى الذين يعانون من فشل الكبد، واستحق الجائزة لدوره الاستثنائى فى هذا المجال.

وفى كلمته التى ألقاها فى المؤتمر الصحفى قال د. حبيب : إنه يحلم بمساندة فقراء مصر الذين ينهش المرض أكبادهم، مشيراً إلى أن النجاح الحقيقى هو تقديم علاج اقتصادى ومتطور للغاية، وناشد رجال الأعمال الاهتمام باستثمار جزء من أموالهم فى مجال الأدوية وتوفيرها للبسطاء.
ويعد الابتكار الذى توصل د. ناجى حبيب قفزة فى عالم الطب وعلاج أمراض الكبد ،عن طريق تطويع الخلايا الجذعية ،وتحويلها إلى كبدية وحقنها لمرضى الفشل الكبدي الميئوس من شفائهم.

وقال “ريكاردو كرم” مؤسس مبادرة تكريم للإنجازات العربية أن الإبداع لا علاقة له بحدود جغرافية ولا بمناخ سياسي فالمبدعون العرب تألقوا في كل مكان في هذا العالم وتمني أن تكون “تكريم” منارة للشخصيات العربية وقدوة للشباب في العالم العربي.

يذكر أن ناجي حبيب حاليا هو الطبيب المعالج الرئيسي في مجموعة برنامج العلاج السريري للجراحة وعلم الأورام في الكلية الملكية للرعاية الصحية، ورئيس قسم جراحة ‘hpb’ في الكلية الملكية في لندن، وفي يونيه من العام 2007 عين أيضاً نائبًا لرئيس الجامعة للشئون التجارية، كما اختارته مجلة التايمز من بين أحد أفضل الجراحين في بريطانيا في ديسمبر من العام 2011.

يذكر أن ريكاردو كرم مؤسس المبادرة هو أحد أشهر الإعلاميين العرب واشتهر بتقديم برنامج “ما وراء الوجوه”، الذي استضاف فيه مشاهير الغرب والشرق مثل نجم التنس الأمريكي أندريه أجاسي، ومصمم الأزياء الإيطالي فالنتينو، والمغني الفرنسي شارل أزنافور، والممثل العالمي عمر الشريف وتسعي المبادرة إلي تكريم الوجوه العربية التي حقتت إنجازات عالمية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat