فن وثقافة

شروط الترشح على مقعد النقيب وعضوية المجلس في انتخابات “الصحفيين”

قبل 24 ساعة من انطلاق سباق انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين، والتي سيتم إجراؤها علي مقعد النقيب وستة من أعضاء المجلس، مطلع شهر مارس المقبل. أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين، شروط وإجراءات الترشح على مقعد نقيب الصحفيين وعضوية المجلس.

وقالت اللجنة إنه يشترط فيمن يرشح نفسه لمنصب النقيب أو عضوية المجلس أن يكون عضوًا في جداول المشتغلين بالنقابة، وأن يكون قد مضي علي قيده في الجداول 10 سنوات علي الأقل بالنسبة للنقيب وثلاث سنوات علي الأقل لعضو المجلس. وأضافت اللجنة أنه من ضمن شروط الترشح عدم صدور أحكام تأديبية ضد المرشح خلال الثلاث سنوات السابقة.

وأوضحت أنه يجوز الترشح لمنصب النقيب وعضوية المجلس معًا لأي مرشح قد أستوفي شروط الترشح على أن يقدم المرشح طلبًا مستقلًا لكل منهما، ولا يعتبر ترشيح عضوًا أو مجموعة أعضاء لغيرهم صحيحًا ونهائيًا إلا بتصديق المرشح نفسه علي الطلب قبل الموعد المحدد لإغلاق باب الترشح، أنه يشترط أيضًا أن يكون المرشح سواء على مقعد النقيب أو عضوية مجلس نقابة الصحفيين مسددًا لاشتراكات عام 2018، دفع المرشح لمنصب نقيب الصحفيين رسوم تبلغ 200 جنيه و100جنيه للعضوية .

وأوضحت اللجنة أنه انتخابات أعضاء المجلس تكون بالأغلبية النسبية للأصوات الصحيحة للحاضرين، وإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح يتم الاقتراع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية، بينما يكون انتخاب النقيب بالأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة للحاضرين، فإذا أسفر انتخاب النقيب على عدم حصول أي مرشح على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة، أعيد الانتخاب بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات وتكون الإعادة في اليوم التالي مباشرة تفعيلا لقرار الجمعية العمومية لعام 2015، ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية وعند تساوي الأصوات يقترع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية.

وقررت اللجنة إلزام كل مرشح بالتوقيع على إقرار بالالتزام بكافة القواعد التي ستعلنها اللجنة بشأن ضوابط الدعاية والسلوك الانتخابي، لافتة إلى أنه يتم تقديم طلبات الترشيح في الدور الثالث بقاعة مجلس النقابة إلى اللجنة المشرفة على الانتخابات.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat