تكنولوجيا

17 نصيحة علشان محدش يبتزك بصورك على الفيس بوك

انتشرت خلال الأيام الماضية حالات الابتزاز الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة، والتى تعد أسهل وسيلة للتواصل بين المواطنين وأسهل طريقة “للفضيحة” يقوم من خلالها بعض الأشخاص بالتحصل على مبالغ مالية من بعض المجنى عليهم، نظير عدم فضحهم أو قيامهم بتركيب صور لهم وابتزازهم مالية وجنسيا، وكان آخرهم الفنانة رانيا يوسف التى تم بث فيديو مسيء لها وتداوله العديد من النشطاء على أنه لها.

تتسبب وسائل التواصل فى العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية لدى البعض وتصل فى بعض الأحيان إلى القتل والطلاق بين الأزواج نتيجة الاستخدام السيئ لها.

الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية وعلى رأسها قطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقف بالمرصاد لكل من يحاول ارتكاب جرائمه عبر صفحات ومواقع التواصل الإلكترونى.

صدى البلد يقدم عددا من النصائح القانونية والأمنية لمستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى حتى لا يقعون فريسة للمبتزين، يقول المحامى ياسر سيد أحمد إنه فى حالة وصول رسائل ابتزاز عبر موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك أو تويتر أم انستجرام يتم التوجه إلى:

1 – مباحث الإنترنت بوزارة الداخلية وتحرير بلاغ بالواقعة من خلال فتح الصفحة التى قامت بنشر كلام مكتوب أو صور أو مقاطع فيديو من خلال إدارة الإنترنت والدعم الفنى.

2 – عمل سكرين شوت من الرسائل المرسلة وتحرير محضر بها.

3 – تقوم إدارة الإنترنت بإرسال المحضر المحرر إلى النيابة العامة.

4 – توجه المجنى عليه إلى النيابة لسماع أقواله وتقديم ما يفيد من ابتزاز فى المحضر سواء سب وقذف أو نشر صور.

5- تقوم النيابة العامة بعدها بتحريك الدعوى وتحال الدعوى إلى محكمة الجنح.

6- تصل عقوبة الحبس فى القضية إلى 3 سنوات وغرامة من 50 إلى 100 ألف جنيه.

7- فى حالة إرسال تلك الصور أو رسائل الابتزاز عبر الواتس اب يتم التوجه إلى مباحث الاتصالات بوزارة الداخلية وتتبع هاتف المشكو فى حقه ويتم عمل سكرين شوت لها.

وعن كيفية طرق حماية الفيس بوك من الهكر أو الاختراق أو قيام بعض الأشخاص بالحصول على الصور الخاصة بنا على الفيس بوك، لابد عند تنزيل أي صورة يتم تحديد أن الصورة خاصة لا يمكن لأى شخص الحصول عليها أو تنزيلها من خلال الحساب واتباع النصائح التالية

1 – وضع كلمة سر قوية على الحساب.
2 – الابتعاد عن وضع كلمات سر سهلة أو يمكن تخمينها بسهولة كاسم العائلة أو تاريخ الميلاد أو تاريخ الزواج.
3 – يجب أن تكون كلمة السر مكونة من ثماني خانات، تحتوي على أرقام وحروف ورموز.
4- خاصية إشعارات تسجيل الدخول وذلك من خلال رسالة نصية عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني.
5 – الموافقات على تسجيل الدخول تستخدم هذه الخاصية لحماية الهاتف من الاختراق وذلك من خلال تنبيه يصلنا عبر رسالة نصية على رقم الهاتف المسجل في فيس بوك حيث تحمل هذه الرسالة رقما سريا قويا نقوم بكتابته في الخانة المطلوبة للموافقة على تسجيل الدخول.
6- عدم الضغط على أي روابط مشبوهة أو غير معروفة المصدر قد تصلنا عبر تطبيقات فيس بوك أو البريد الإلكتروني.
7- تثبيت برامج موثوقة لمكافحة الفيروسات.
8- حماية البريد الإلكتروني المسجل على الفيس بوك من خلال تغيير كلمة السر من فترة لأخرى.
9 – تفعيل خاصية بريد جوجل لأنها تحتوي على خاصية التأكد من الحساب عبر رسائل الهاتف المحمول.
10 – تفعيل خاصية السؤال السري وذلك للتأكيد وزيادة دواعي الأمان على الحساب.

أبرز قضايا الابتزاز:

شاب يصور صديقته ويبتزها عبر “واتس آب”

تمكن قطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من ضبط أحد الأشخاص لقيامه بابتزاز إحدى الفتيات ومطالبة أسرتها بدفع مبالغ مالية.

البداية عندما تبلغ لفرع إدارة تكنولوجيا المعلومات بشمال الصعيد من أحد المواطنين بقيام مستخدم “رقم هاتف محمول – مُحدد” بإرسال رسائل للهاتف الخاص بابنته/ آية- عبر تطبيق “واتس اب” تتضمن عبارات تهديد بنشر صور خاصة بنجلته وابتزازه بطلب مبلغ مالى وقدره ( 12000 جنيه) مقابل عدم نشر الصور.

أسفرت الجهود من خلال الفحص الفنى وجمع المعلومات والتحريات أن وراء ارتكاب الواقعة المدعو/أحمد ع.ز ، 26 سنة، حاصل على بكالوريوس تجارة، مقيم بدائرة مركز شرطة ميت غمر بالدقهلية.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الدقهلية، تم استهداف المذكور وضبطه بمحل إقامته، وبالفحص والتفتيش تم ضبط جهاز هاتف محمول المستخدم فى ارتكاب الواقعة، وبفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن الصور ومقاطع الفيديو المشار إليها، وبمواجهة المتهم المذكور اعترف بارتكاب الواقعة لسابقة وجود صداقة بينه وبين نجلة الشاكى ورغبته فى الاستفادة من تلك العلاقة ماديًا.

طالب يبتز أولياء الأمور ويهددهم بخطف أبنائهم

استغل طالب عمل شقيقه كمدرس والتقط من هاتفه المحمول عددا من أرقام أولياء أمور الطالبات وقام بمساومتهم وتهديدهم بخطف أولادهم فى حال عدم دفع ٢٠ ألف جنيه إلا أن حظه العثر أوقعه فى قبضة رجال الشرطة الذين تمكنوا من القبض عليه وأمر اللواء محمد منصور مدير أمن القاهرة بإحالته إلى النيابة للتحقيق.

تلقي قسم الشرابية بلاغا من موظفة بمصنع بتلقيها اتصالا تليفونيا على هاتفها المحمول قام خلالها المتصل بتهديدها بخطف ابنتها وإلحاق الأذى بها وساومها على دفع 20 ألف جنيه مقابل عدم التعرض لها.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين صحة الواقعة وبالتنسيق مع المبلغة تم مجاراة المتصل حيث طلبت منه تخفيض المبلغ إلى 5000 جنيه وتم الاتفاق على التقابل بميدان رمسيس لتسليم المبلغ المالى المتفق عليه وبإعداد الأكمنة اللازمة تم ضبطه.

وتبين أنه طالب حال حضورة لاستلام المبلغ المتفق عليه واعترف بارتكاب الواقعة وأضاف بتحصله على رقم هاتف المجنى عليها من الهاتف الخاص بشقيقه إبان قيامه بتدريس اللغة الإنجليزية لابنتها حيث اتهمته الأم بابتزازها وتهديدها بخطف ابنتها ومن خلال فحص هاتفه المحمول اعترف بارتكاب 4 حوادث بذات الأسلوب.

يبتز صديقته بصور عارية

اتهمت طالبة صديقها فى محضر رسمى بابتزازها بنشر صور لها عبر موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك والتشهير بها، وتبين من التحقيقات أن علاقة عاطفية نشأت بينهما استطاع المتهم من خلالها الحصول على صورة للفتاة وهى عارية وهددها بنشر صورها على صفحات التواصل الاجتماعى، إن لم تستجب لرغباته.

محاسب يبتز موظفات بدار القضاء العالي

ألقى العميد حسن عبد الغفار، قائد حرس بدار القضاء العالى، في أحد الأشخاص، وتبين أنه سبق اتهامه في عدة قضايا سرقة ونصب.

وعندما قام قائد الحرس بسؤاله عن تحقيق شخصيته، تبين عدم وجود تحقيق شخصية معه، وبمناقشته اعترف بأنه اعتاد الحضور إلى دار القضاء العالي لابتزاز الموظفات اللاتي يعملن بالمحكمة ويهددهن بالتشهير بهن وبسمعتهن.

واعترف المتهم محاسب، بأنه ابتز إحدى الموظفات وحصل منها على 13 ألف جنيه، وبالكشف الجنائي عليه تبين سابق اتهامه في عدة قضايا سرقة ونصب.

يبتز السيدات بواسطة “فيسبوك” بالأقصر

ألقت الأجهزة الأمنية بالأقصر القبض على شاب لاتهامه بالإيقاع بالسيدات من خلال الفيس بوك، وابتزازهن بطلب مبالغ مالية.

تلقى اللواء مصطفى صلاح الدين مدير أمن الأقصر إخطارا من المقدم محمد الطيب رئيس فرع البحث الجنائي باسنا وارمنت يفيد بقيام إحدى السيدات بتحرير محضر بمباحث الإنترنت، يفيد بقيام شاب منتحل صفة فتاة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وتبادل صورا شخصية فيما بينهما بعد فترة من الصداقة، مما أدى إلى قيامه بتركيب صور عارية لها على ما قامت بإرساله، وتهديدها بفضحها في حال عدم إرسال مبلغ 10 آلاف جنيه، الأمر الذي استجابت له في المرة الأولى.

وأوضحت السيدة في المحضر الذي قامت بتحريره، أنه طالبها بعد ذلك بإرسال مبلغ آخر، وقامت بإخبار أسرتها، واستجابوا لمطلبه للمرة الثانية، بهدف مراقبته ومعرفته حين تسليمه المبلغ، وهموا بالذهاب إلى أسرته لعقد جلسة عرفية لإنهاء الأمر.

وتابعت الضحية، أنه رغم عقد الجلسة العرفية وإنهاء الأمر، إلا أنه عاود التهديد مجددا، وطالبها بالطلاق من زوجها، انتقاما منها لإخبار أسرته عن أمره، مما أدى إلى قيامها بتحرير محضر بشرطة الإنترنت ضده.

فني هندسة يبتز السيدات بصورهن في أسيوط

وفى أسيوط تمكن ضباط مباحث مديرية أمن أسيوط من القبض على فنى هندسة يبتز سيدات ويحصل منهن على أموال بعد حصوله على صورهن عن طريق موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” والهواتف المحمولة.

تلقى اللواء عاطف قليعى مدير أمن أسيوط إخطارا من مأمور مركز شرطة الفتح يفيد ورود بلاغ من سيدات بورود اتصالات تليفونية على هواتفهم المحمولة من عدة أرقام مجهولة، وكذلك محاولة التواصل معهن عن طريق موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” وطلب مبالغ مالية منهم.

على الفور تم تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة وضبط وإحضار القائم بالاتصال وتبين من التحريات أنه فني هندسة برئاسة مركز الفتح، وتمكنت مأمورية ضمت ضباط مباحث مركز الفتح بالاشتراك وضباط الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات وقطاع مصلحة الأمن العام بأسيوط من ضبطه وبحوزته “هاتف محمول ماركة لينوفو بداخله شريحتين، وهاتف محمول ماركة سامسونج داخله شريحتين.

كما ضبط بحوزته لاب توب موصل بشبكة الإنترنت، و9 حوالات نقدية فورية ومبالغ مختلفة علي فترات متباعدة بإجمالي 12700 جنيه، و4 أجندات ورقية بفتحهم وجدنا أن مدون بها أسماء وعناوين وأرقام تليفونات وأرقام سرية لحسابات شخصية لعدد كبير من السيدات خاصة بالمتهم، و34 شريحة لشركات مختلفة يرجح أنه يقوم باستخدامهم لمحاولة إخفاء هويته للإيقاع بضحاياه.

يبتز الصبية بصور عارية للحصول على مبالغ مالية

تمكنت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات من ضبط أحد الأشخاص لقيامه باستدراج ضحاياه من الصبية والتحصل منهم على صورهم العارية وابتزازهم لدفع مبالغ مالية.

تبلغ للإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات من مواطنة بتضررها من مجهول بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” لقيامه بإرسال رسائل لنجلها القاصر، تتضمن مطالبته له بتصوير نفسه عاريًا وإلا سيقتله، مستغلًا صغر سنه وعلى إثر ذلك قام نجلها بتصوير نفسه وإرسال تلك الصور لمستخدم الحساب سالف الذكر وعقب تحصله على تلك الصور قام بابتزازه ماديًا وطلب منه تحويل مبلغ مالى عن طريق الهاتف المحمول وتسليمه جهاز المحمول الخاص بنجلها.

ومن خلال الفحص الفنى وجمع المعلومات واستخدام التقنيات الحديثة تم التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعة يحمل جنسية إحدى الدول العربية مقيم بمنطقة عين شمس، سبق إتهامه فى قضية “هتك عرض طفل” بدائرة قسم عين شمس.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع الأجهزة المعنية وأمن القاهرة تم ضبطه، وبحوزته “هاتف محمول – شريحة هاتف محمول” .

يبتز والد خطيبته ويطالبه بـ 50 ألف جنيه نظير صور عارية لابنته

ابتز شاب والد خطيبته بدفع مبلغ 50 ألف جنيه مقابل عدم نشر صور ابنته وهى عارية تبين من التحقيقات أن المجنى عليها أرسلت عدة صور لخطيبها عبر واتس آب وبعد مرور عدة أسابيع من الواقعة فوجئت بخطيبها يتصل بوالدها يطلب منه مبلغ 50 ألف جنيه وتهديده لعدم نشر صور ابنته.. وقع الخبر على مسمع الفتاة كصاعقة وأخبرت والدها بالواقعة.

وبعد عدة أيام من التهديد جدد المتهم ابتزازه للأسرة وبعد رفضهم قام بإرسال كافة الصور إلى أسرة الفتاة على “الواتس آب” الخاص بهم فقامت الأسرة بتحرير محضر ضد المتهم وألقى القبض عليه وبسؤال المجنى عليها قالت فى التحقيقات: إن المتهم تقدم لخطبتها منذ فترة وارتبطت به عاطفيًا وبعد مرور عدة أشهر على الخطوبة وأثناء حديثها معه طلب منها المتهم تصوير نفسها بالملابس الداخلية وهى شبه عارية وبعد مرور فترة فوجئت بالمتهم يطلب منها مبلغ 50 ألف جنيه مقابل عدم فضحها بين أفراد عائلتها فأخبرت والدتها بالواقعة وبعد الاتصال بالمتهم أخبرهم أنه يحتفظ بصور فاضحة بخطيبته وطلب ذات المبلغ لعدم فضحها إلا أن أسرتها رفضت وبعدها قام المتهم بإرسال كافة الصور إلى أفراد أسرتها عبر “الواتس آب” وتم فضحها ونشر صورها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat